كتبت ـ مروة السعداوي:
استقبل الدكتور مصطفى مدبولي ـ رئيس مجلس الوزراء، دي جي باندين ـ نائب رئيس البنك الآسيوي للإستثمار في البنية التحتية، والذي يزور مصر على رأس وفد يضم عددًا من أبرز خبراء البنك، وحضر اللقاء وزراء الكهرباء والطاقة، والإستثمار والتعاون الدولي، والمالية محافظ مصر لدى البنك، والنقل، وذلك وفقًا لبيان رسمي، أمس الأربعاء.
وصرح المستشار نادر سعد ـ المتحدث باسم مجلس الوزراء، بأن زيارة وفد البنك الآسيوي تأتي في إطار حرص البنك على متابعة مشروعات التعاون القائمة مع مصر، ومناقشة مجالات التعاون المستقبلي، لاسيما في ضوء الوضعية الخاصة التي منحها البنك لمصر في إطار إستراتيجيته للتمويل ف الدول غير الإقليمية، وأضاف المتحدث باسم مجلس الوزراء أن مصر، كانت أول دولة غير آسيوية زارها وفد البنك الآسيوي في نوفمبر 2018.
واستهل رئيس الوزراء اللقاء، بالإشادة بالتعاون القائم بين مصر والبنك الآسيوي، لاسيما المشروعات التي يمولها البنك في مصر ممثلة في تمويل مشروع يضم 11 محطة للطاقة الشمسية بقرية بنبان بالقرب من أسوان بإجمالي 210 ملايين دولار، والذي يعتبر نموذجاً للشراكة بين القطاع العام والخاص PPP، ويجب العمل على تكرار هذا النموذج، ومشروع المرحلة الثانية من برنامج «خدمات الصرف الصحي المستدامة في المناطق الريفية» بتمويل يبلغ 300 مليون دولار، وأعرب «مدبولي» عن تطلعه لتوسيع نطاق البرنامج ليضم محافظات أخرى.
وأشار رئيس الوزراء، إلى تطلع مصر لتعزيز التعاون مع البنك الآسيوي في مجالات جديدة منها البنية التحتية الذكية لمدن الجيل الرابع، وكذلك في مجال النقل، وأشاد رءيس الوزراء بالوضعية الخاصة التي يمنحها البنك لمصر، مؤكداً أن البنك باعتباره حديث نسبياً فإنه يمتلك ميزة مرونة الهياكل والإجراءات الإدارية، بما يمكنه من تنفيذ المشروعات بسرعة.
ومن جانبهم، عرض الوزراء المعنيون مجالات التعاون المقترحة مع البنك في الفترة القادمة، لاسيما في مجال النقل بإعتباره أحد المجالات التي تمتلك ميزة كبيرة في التوسع والتطوير، سواء في مجال تحديث خطوط السكك الحديدية الحالية، أو إنشاء خطوط سكك حديدية حديثة، إلى جانب مشروعات إقامة الموانئ الجافة، وقد قدم وفد البنك التهنئة لرئيس الوزراء والحكومة المصرية على عقد أول اجتماع للحكومة في مدينة العلمين الجديدة، مُشيدين بسرعة إنجاز المشروعات في هذه المدينة في زمن قياسي.